نزيف الانف وعلاجه

نزيف الانف وعلاجه

علاج نزيف الأنف بشرب كميات كبيرة من الماء :

يُمكن أن يتسبب جفاف الجسم في حدوث نزيف الأنف ، لذلك الحفاظ علي رطوبة الجسم أمر هام جداً ، خاصة خلال الفصول الجافة أو في الأماكن الجافة ، يجف الهواء الشتوي الجاف غالباً علي أنفك ، مما يؤدي إلي حدوث نظيف الأنف ، يجب الحفاظ علي ترطيب الأغشية المخاطية للأنف عن طريق شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء في اليوم لمنع حدوث نزيف الأنف .

علاج نزيف الأنف بتطبيق الفازلين :

قد تتسغرب ماهي علاقة الفازلين ونزيف الأنف ؟ يُمكن أن يهيج الجفاف الأجزاء الحساسة من الأنف والتي يُمكن أن تزيد من تفاقم نزيف الأنف يُمكن أن يساعد تطبيق هلام الفازلين علي منع نزيف الأنف من خلال مكافحة جفاف فتحتات الأنف يُمكنك وضع هلام الفازلين علي فتحتات الأنف من الداخل للحفاظ علي رطوبة الأغشية المخاطية رطبة هذا العلاج مفيد بشكل خاص في حالة نزيف الأنف في الارتفاعات العالية أو بسبب التهاب الجيوب الأنفية أو الإصابة بنزلات البرد .

علاج نزيف الأنف بفيتامين E وفيتامين K وفيتامين C :

يساعد فيتامين C في تشكيل الكولاجين مما يساعد علي تشكيل بطانة رطبة في الأنف ، يحافظ هذا الفيتامين علي الأوعية الدموية للأنف في حالة جيدة مما يمنعها من التمزق بسهولة ، لذلك يُمكن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C لوقف نزيف الأنف علي المدي الطويل مثل البرتقال والليمون ، كما تحتوي الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن علي كميات كبيرة من فيتامين K مما يسهل من تجلط الدم ويُمكن أن يكون ذلك مفيداً في الوقاية من نزيف الأنف .

الآثار الجانبية لنزيف الأنف :

  • الشعور بالغثيان .
  • انسداد مجري الهواء .
  • يدخل الدم الحلق ويتسبب في الشعور بحرقة في المعدة .

الطقس البارد ونزيف الأنف :

الطقس البارد يؤدي إلي جفاف الأنف مما يؤدي إلي جفاف المخاط وبالتالي يؤدي ذلك إلي تمزيق الجلد وتمزق الأوعية الدموية وهذا يؤدي إلي نزيف الأنف .

الحساسية ونزيف الأنف :

يُمكن أن تتسبب أعراض الحساسية جفاف الأنف ، وقد يصبح جلد الأنف جافاً مما يؤدي إلي الحكة ، عنجما تحاول التخلص من المخاط الجاف يُمكن أن ياسبب ذلك في حدوث نزيف الأنف .

هل نزيف الأنف شائع في الحمل ؟

خلال فترة الحمل يزداد تدفق الدم كما تتوسع الأوعية الدموية يُمكن للأوعية الدموية الدقيقة أن تنفجر بسهولة بسبب هذا الضغط المتزايد مما يؤدي إلي حدوث نزيف الأنف ، وبالتالي فإن نزيف الأنف أمر شائع خلال أشهر الحمل .

أسباب نزيف الأنف المفاجئ لدي البالغين :

عادة ما يكون المناخ الجاف والحار هو سبب نزيف الأنف المفاجئ لدي البالغين .

تجنب هذة العادات الغير صحية لعدم الإصابة بنزيف الأنف :

الإفراط في النفخ أو الضغط علي الأنف ، كما يُمكن أن يؤدي العطس الشديد والمستمر والشم إلي الإضرار بالأغشية الأنفية الرقيقة ، لذلك إذا كنت تعاني من الحساسية التي تتسبب في إصابتك بالعطس المفرط يجب أن تطلب التدخل الطبي ، كما قد بتطلب نزيف الأنف المتكرر إجراء فحص طبي شامل لتحديد السبب الرئيسي لنزيف الأنف .

إتصل الآن                     واتساب